منتديات شط العرب
فضائل القدس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التفضل بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فضائل القدس 829894
ادارة المنتدي فضائل القدس 103798
منتديات شط العرب
فضائل القدس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التفضل بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فضائل القدس 829894
ادارة المنتدي فضائل القدس 103798
منتديات شط العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


آخر عُضو مُسجل هو Imadalidani12 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فضائل القدس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطر البنفسج
عضو فعال
 عضو فعال
عطر البنفسج

<b>العمر</b> العمر : 35

فضائل القدس Vide
مُساهمةموضوع: فضائل القدس   فضائل القدس I_icon_minitimeالثلاثاء 6 أبريل - 23:28



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضائل الأقصى
تاريخ الأقصى
في سورة الإسراء قال الله تعالى " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الّذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنّه هو السّميع البصير " .

نعم أيّها الأخوة والأخوات أسري بالنّبي بالرّوح والجسد من القواعد الأساسيّة في مكّة على البراق رمز السّرعة في الأداء وفي الانطلاق في الاتجاه الأمثل إلى الأقصى الشّريف ، لقد كانت ناقة عمر يوم توجّه نحو الأقصى براقيه وكان الجواد الذي امتطاه صلاح الدين يوم فتحه براقياً ، وكان المنتهى في أرض الأقصى حيث جمع الله بينه وبين الأنبياء وجمع بين القبلتين ، جمع بين الميلاد والممات والمحشر ، جمع بين عاصمة الإيمان الجديدة ( مكّة ) وعاصمة الإيمان القديمة ( المسجد الأقصى / القدس ) .

فالحمد لله الذي جعل المسجد الأقصى متّسعاً وهي سدس مساحة القدس القديمة المحاطة بالسور فكلمة المسجد الأقصى يقصد بها البقعة من الأرض الّتي أقيمت عليها هذه العمائر الإيمانيّة عبر التّاريخ .

فلم يكن موجوداً أيّ بناء ظاهر في زمن النبي صلى الله عليه وسلّم وسمّي في الآية بالمسجد لأنّه مكان العبادة ، " جعلت لي الأرض مسجداً وطهورا " .

وقد وقع كثير من النّاس في مفاهيم خاطئة عن مكان الإسراء والمعراج وهل الأقصى هو الجامع المسقوف الذي في قبلة المسجد أم أنّه الصخرة المشرّفة أم أنّه الأقصى القديم أم أنّه الساحات التي أرادت بلديّة القدس أن تجعلها تتبع لنظام الحدائق العامّة وتسلخها عن قدسيّة الأقصى .

يا مسلمون تعالوا وشدّوا الرّحال واعلموا :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في " مجموعة الرسائل الكبرى " المسجد الأقصى اسم لجميع المسجد ….. وقد صار بعض النّاس يسمّي " الأقصى " المصلّى الذي بناه عمر بن الخطّاب في المقدمة … وإنّما المسجد الأقصى كل ما حاط عليه سور الحرم " .

وقال محمّد كرد علي سنة 1925 : "وقع الحرم على مساحة مربعة طول الجهة الغربيّة 490 م والشرقيّة 474 م والشّماليّة 321 م والجنوبيّة 283 م يحيط بها سور يختلف ارتفاعه بين 30 م و 40 م " .

وقال الأستاذ محمود العابدي ( نستنتج من ذلك كله ، أنّ حدود منطقة المسجد الأقصى " الحرم الشّريف " لم يطرأ عليها تغيير ملموس منذ أيّام الخليفة الوليد بن عبد الملك وحتّى الآن) .

والخلاصة : أنّ المسجد الأقصى الذي ذكر في سورة الإسراء هو الحرم القدسي كلّه ومضاعفة الثّواب بالصلاة فيه ، وتكون في أي جزء مما دار عليه السور.

نعم لهذا الأقصى شدّوا الرحال حيث الطّهر والعفاف والتاريخ والتراث إلى الأقصى حيث الإسراء والمعراج والرباط والفن والبناء والتجديد والإبداع ، إلى الأقصى شدّوا الرّحال حيث العلم والعلماء والمآذن والمساطب والزّوايا والقباب والأروقة والمدارس والمحاريب والأبواب.

إلى الأقصى شدّوا الرّحال حيث العطر الفوّاح من ذرّات برابه ، امتزجت بطهارة الأنبياء وقدسيّة الملائكة ودم الشهداء ، فأنبتت غراساً مرابطة أصبحت رقماً صعباً في عالم الضّياع.

يقول الدّكتور غازي رجب محمد " والواقع أنّ إطلاق المسجد الأقصى على المسجد المعروف حاليّاً هو اصطلاح حديث وإنّ جميع المؤرّخين والعلماء أطلقوا هذا الاصطلاح على الأبنية المحاطة بالسور والتي تشتمل على المسجد الأقصى وقبّة الصخرة وجميع القباب والمصليات والأروقة .

وذكره ابن حوقل في كتابه ( صورة الأرض ) وبيت المقدس مسجد ليس في الإسلام مسجد أكبر منه .

وقال الصاحب تاج الدين أحمد وهو من الذين جاوروا الأقصى سنين " سبحان من جمع فيك المحاسن ، وكساك هذه الحلل الفاخرة ، وجعلك تحتوي على كنوز الدنيا والآخرة " .

يا مسلمون لا يضيّعوا الأقصى ولا تفقدوه فقد حرق ونبش واقتحم .

لقد فقدنا الأقصى يوم اغتيل العلماء والمفكرون .

لقد فقدنا الأقصى يوم تحوّل المجاهدون إلى باحثين عن بقايا حل سلمي .

لقد فقدنا الأقصى يوم سمعنا عن اعتقال خطباء الأقصى .

فقدنا الأقصى مرّةً ….. ومرّةً ….. ومرّة .

يا أهل بيت المقدس ويا أهل فلسطين هنيئاً لكم هذه الذكرى التي ينظر العالم كلّه إليكم بغبطة عظيمة يتمنّون فيها أن يصلّوا ركعات تنفعهم عند ربّ البريّات .

وتذكيراً بهذه المناسبة العظيمة أقول أنّ المشهور في وقت الإسراء وتاريخه أنّه في رجب ورجح القاضي عياض أنّه قبل الهجرة بخمس سنوات.

قال ابن كثير " والحقّ أنّه عليه السلام أسري به يقظةً لا مناماً من مكّة إلى بيت المقدس راكباً البراق ، فلمّا انتهى إلى باب المسجد ربط الدابّة عند الباب ودخله فصلّى في قبلته تحيّة المسجد ركعتين ثمّ أتي بالمعراج وهو كالسلّم ذو درج يرقى فيها فصعد فيه إلى السماء الدنيا ثمّ إلى بقيّة السماوات وفرض الله عليه هنالك الصلوات الخمس ، ثمّ هبط إلى بيت المقدس ، وهبط معه الأنبياء فصلّى بهم فيه لما حانت الصلاة ، ويحتمل أنّها الصبح من يومئذ .

نعم إنّها سلسلة رائعة تسقط من السماء لتحضنها قباب الأقصى ومحرابيه وساحاته ومع قبّة السلسلة في لقاء قادم بإذن الله

ثاني مسجد وضع في الأرض
هو ثاني المساجد وضعاً في الأرض بعد المسجد الحرام ، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قلت يا رسول الله أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال :المسجد الحرام . قال : قلت : ثم أي ؟ قال : المسجد الأقصى قلت : كم كان بينهما؟ قال أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعدُ فصله ، فإن الفضل فيه " رواه البخاري

قبلة المسلمين الأُولى
كانت القبلة إلى المسجد الأقصى لمدة ستة أو سبعة عشر شهراً قبل نسخها وتحويلها إلى الكعبة ببلد الله الحرام .

أخرج البخاري ومسلم بالسند الى البراء بن عازب رضي الله عنه قال : صليت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً ثم صرفنا الى القبلة .

مبارك فيه وما حوله

هو مسجد في أرض باركها الله تعالى ، قال تعالى : " سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله " .

قيل : لو لم تكن له فضيلة إلا هذه الآية لكانت كافية ، وبجميع البركات وافية ، لأنه إذا بورك حوله ، فالبركة فيه مضاعفة . ومن بركته أن فُضل على غيره من المساجد سوى المسجد الحرام ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم

مسرى النبي صلى الله عليه وسلم
كان الإسراء من أول مسجد وضع في الأرض إلى ثاني مسجد وضع فيها ، فجمع له فضل البيتين وشرفهما ، ورؤية القبلتين وفضلهما.

أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : أُتيتُ بالبراق – وهو دابة أبيض طويل فوق الحمار ودون البغل ، يضع حافره عند منتهى طرفه – قال : فركبت حتى أتيت بيت المقدس ، قال : فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء قال : ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت ، فجاءني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن فاخترت اللبن ، فقال جبريل – صلى الله عليه وسلم – اخترت الفطرة ، ثم عرج بنا إلى السماء .. " .

دعوة موسى عليه السلام
كان من تعظيم موسى عليه السلام للأرض المقدسة وبيت المقدس أن سأل الله تبارك وتعالى عند الموت أن يدنيه منها .

روى البخاري في صحيحه مرفوعاً : " فسأل موسى الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر ، فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر " .
قال النووي : " وأما سؤاله – أي موسى عليه السلام – الإدناء من الأرض المقدسة فلشرفها ، وفضيلة من فيها من المدفونين من الأنبياء وغيرهم

البشرى بفتحه
وذلك من أعلام النبوة أن بشر صلى الله عليه وسلم بفتحه قبل أن يفتح ، عن عوف بن مالك قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أَدم ، فقال أعدد ستاً بين يدي الساعة : موتى ، ثم فتح بيت المقدس ، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم ، ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار ، فيظل ساخطاً ، ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته ، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر ، فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية ، تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً " رواه البخاري

إليه تشد الرحال

أجمع أهل العلم على استحباب زيارة المسجد الأقصى والصلاة فيه ، وأن الرحال لا تشد إلا إلى ثلاثة مساجد منها المسجد الأقصى ، وتلك المساجد الثلاثة لها الفضل على غيرها من المساجد فقد ثبت في الصحيحين من رواية أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام ، والمسجد الأقصى ، ومسجدي هذا " .

فيه يُضاعف أجر الصلاة

عن أبي ذر – رضي الله عنه – قال : تذاكرنا - ونحن عند رسول الله - أيهما افضل : أمسجد رسول الله أَم بيت المقدس ؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه ، ولنعم المصلى هو ، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعا .قال : أو قال خير له من الدنيا وما فيها )) . ( أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي ) وصححه الألباني .

فضل الصلاة فيه
وأخرج النسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثاً: حكما يصادف حكمه ، و ملكاً لا ينبغي لأحد من بعده ، وألا يأتي هذا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه " فقال النبي صلى الله عليه وسلم " أما اثنتان فقد أعطيهما ، وأرجو أن يكون أعطي الثالثة " . رواه النسائي وابن ماجه .

مقام الطائفة المنصورة
قال صلى الله عليه وسلم : " لا تزال طائفة من أمتي على الحق ، ظاهرين على من ناوأهم وهم كالإناء بين الأكلة ، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك" قلنا : يا رسول الله ، وأين هم ؟ قال :" بأكناف بيت المقدس " .

أخرجه الطبراني في الكبير رقم 754 وصححه الألباني في الصحيح رقم 270 .
وقال صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالشام فإنها صفوة بلاد الله ، يسكنها خيرته من خلقه ، فمن أبى فليلحق بيمنه ، وليسق من غدره ، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله " صحيح الجامع الصغير للألباني .
قال صلى الله عليه وسلم : " إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة " صححه الألباني

أرض المحشر والمنشر

في بيت المقدس الأرض التي يحشر إليها العباد ، ومنها يكون المنشر ، فعن ميمونة بنت سعد مولاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم قالت : يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس فقال : " أرض المحشر والمنشر " صححه الألباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZAYDOON
 
 
ZAYDOON

<b>العمر</b> العمر : 39

فضائل القدس Vide
مُساهمةموضوع: رد: فضائل القدس   فضائل القدس I_icon_minitimeالسبت 17 أبريل - 1:35

تسلمين يا ورده

على هذا الموضوع

تحياتي


فضائل القدس 15772210
فضائل القدس 1530_010

shatalarab_iraq@yahoo.com



بعديش ... بعديش ... بعديش
بعديش راجع حزين .. بصدرك اهات وأنين
جاي تتأمل سماحي تاني كل ذيج السنين
لك ما بقى بقلبي حنين ... روحي ذبلت من زمان
وقلبي تاركته السنين لان خالي من الحنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shatalarab.ahlamontada.net
عطر البنفسج
عضو فعال
 عضو فعال
عطر البنفسج

<b>العمر</b> العمر : 35

فضائل القدس Vide
مُساهمةموضوع: رد: فضائل القدس   فضائل القدس I_icon_minitimeالسبت 17 أبريل - 3:49

العفو زيدون
اسعدني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

فضائل القدس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شط العرب  :: 
المنتدى العام
 ::  قسم عراق المحبة  ::  قسم معك يالقدس
-

Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شط العرب العراقية Copyright 2008 - 2020 © shatalarab.ahlamontada.net
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
 التبــــــادل النصـــــي

منتديات امبراطورية الاسلام شركة اوريجينال منتديات عروس البصرة
منتديات احلى عالم جدعان
تعلم الالمانية - مجاني اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي
اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي
اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي
©phpBB | منتدى مجاني | العلم و المعرفة | التعليم و التدريس | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع