منتديات شط العرب
القدس في القرأن والسنة النبوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التفضل بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القدس في القرأن والسنة النبوية 829894
ادارة المنتدي القدس في القرأن والسنة النبوية 103798
منتديات شط العرب
القدس في القرأن والسنة النبوية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التفضل بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا القدس في القرأن والسنة النبوية 829894
ادارة المنتدي القدس في القرأن والسنة النبوية 103798
منتديات شط العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


آخر عُضو مُسجل هو سيف الدين علي 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القدس في القرأن والسنة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عطر البنفسج
عضو فعال
 عضو فعال
عطر البنفسج

<b>العمر</b> العمر : 35

القدس في القرأن والسنة النبوية Vide
مُساهمةموضوع: القدس في القرأن والسنة النبوية   القدس في القرأن والسنة النبوية I_icon_minitimeالثلاثاء 6 أبريل - 23:30



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القدس في القرآن الكريم



الآيات القرآنية التي تحدثت عن بيت المقدس، ذكرها السيوطي في كتابه:
( إتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى) فيها إشارة إلى بيت المقدس والمسجد الأقصى، وذكر غيره ممن كتب وتناول بيت المقدس وأذكر منها:

1- قوله تعالى:"وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية فكلوا منها حيث شئتم رغداً وادخلوا الباب سجداً وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين" البقرة(58).
يقول ابن كثير في تفسيره: ولهذا كان أصح القولين أن هذه البلدة هي بيت المقدس كما نص على ذلك غير واحد، إلى أن يقول:.... وقال آخرون هي: ( أريحاء)... .
وعندما ذكر السيوطي هذه الآية فإنه قال: ( فلم يخص الله تعالى مسجداً سوى بيت المقدس بأن وعدهم أن يغفر لهم خطاياهم بسجدة فيه دون غيره إلا بفضل خصه به).
وذكر الإمام القرطبي في تفسيره لهذه الآية قائلاً: ( واختلف في تعيينها فقال الجمهور: هي بيت المقدس، وقيل: أريحاء من بيت المقدس، والضحاك قال: الرملة والأردن وفلسطين وتدمر،إلى أن يقول:... والباب الذي أمروا بدخوله هو باب في بيت المقدس يعرف اليوم بـ" باب حطة").

2- قوله تعالى أيضاً من سورة البقرة: "ومَنْ أظلم ممن منع مساجد الله أن يُذكر فيها اسمه وسعى في خرابها أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين لهم في الدنيا خزي ولهم في الآخرة عذاب عظيم" البقرة (114).فقد قال السيوطي: نزلت في منع الروم المسلمين من بيت المقدس، فأذلهم الله وأخزاهم ولا يدخله أحد منهم أبداً إلا وهو خائف متلفع ثوب الخزي والهوان والصغار.



3- قوله تعالى: "يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم ولا ترتدوا على أدباركم فتنقلبوا خاسرين" المائدة "21".
فقد ذكر القرطبي قائلاً: ( المقدسة) قال قتادة: هي الشام، وقال الزجاج: دمشق وفلسطين. وقال السيوطي: سماه الله تعالى ـ يعني بيت المقدس ـ مباركاً ومرة مقدساً.
وقال ابن كثير: تحريض موسى لبني إسرائيل على الجهاد والدخول إلى بيت المقدس.
فالخطاب موجه لسيدنا موسى عليه السلام، وهذا يدلل على قدسية هذه البلاد قبل بعثة سيدنا موسى وعيسى وقبل بناء الهيكل وكنيسة المهد.



4- قوله تعالى: "ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين" الأنبياء "71".
فقد ذكر القرطبي: وعن ابن عباس: أنها الأرض المقدسة، في تفسيره وكذلك فقد قال المفسرون منهم: ابن الجوزي في زاد المسير وغيره: بأن الله نجّى إبراهيم ولوطاً عليهما السلام إلى الأرض المباركة أرض الشام وفيها فلسطين بعد أن كانا في العراق.
وذكر ابن جرير الطبري في تفسيره عن ابن عباس: إن الأرض المباركة هي بيت المقدس، لأن منها بعث الله أكثر الأنبياء، وهي كثيرة الخصب والنمو، عذبة الماء.



وقال السيوطي: إن المراد بذلك بيت المقدس.



5- وقوله تعالى: "ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها وكنا بكل شيء عالمين" الأنبياء "81"
فقد قال ابن الجوزي والقرطبي في تفسيرهما، وابن كثير في تفسيره: بأن الله سخر لسليمان عليه السلام الريح تهب بشدة، وتجري بسرعة إلى الأرض التي باركنا فيها: (أرض الشام).




6- وقوله تعالى: "ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي
الصالحون" الأنبياء "105".
فقد ذكر السيوطي المراد بهذه الأرض عدة أقوال ومنها: أنها الأرض المقدسة.
وقال: قيل: الأرض ها هنا التي يجتمع فيها أرواح المؤمنين، يعني يكون البعث، ويقال: الأرض المقدسة يرثها محمد صلى الله عليه وسلم.



7- وقوله تعالى:" ... وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين" المؤمنون"50".
فقد ذكر القرطبي قائلاً: والمراد بها هاهنا في قول أبي هريرة: فلسطين، وعنه أيضاً: الرملة...، وقد ذكره ابن كثير في تفسيره، وقال كعب وقتادة: بيت المقدس، كما وذكر ابن كثير قائلاً: وكذا قال الضحّاك وقتادة: (إلى ربوة ذات قرار ومعين) : هو بيت المقدس فهذا والله أعلم هو الأظهر.




8- وقوله تعالى: "واستمع يوم يُنادِ المُنادِ من مكانٍ قريب" ق "41".
فقد قال ابن الجوزي، والقرطبي وابن كثير في تفاسيرهم: بأن الله يأمر إسرافيل أن يقف على صخرة بيت المقدس لقربها من السماء وينادي: أيها الناس: هلموا إلى الحساب إن الله يأمركم أن تجتمعوا لفصل القضاء




9- قوله تعالى: "... فضُرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قِبله
العذاب" الحديد "13".
فقد قال القرطبي: روي أن ذلك السور ببيت المقدس عند موضع يُعرف بوادي جهنم، وذكر مجموعة من الروايات يؤكد قوله، كما ذكر صاحب الأنس الجليل: هو سور بيت المقدس، باطنه أبواب الرحمة، وظاهره: وادي جهنم.



10- وقوله تعالى: "يوم يخرجون من الأجداث سراعاً كأنهم إلى نُصبٍ يُوفضون" المعارج "43".
فقد ذكر السيوطي في معنى: "إلى نُصب يوفضون" قائلاً: إلى صخرة بيت المقدس.



11- وقوله تعالى: "فإذا هم بالساهرة" النازعات "14".
فقد قال المفسرون: الساهرة: إلى جانب بيت المقدس، وقال القرطبي: قال الثوري:
الساهرة: أرض الشام، وقال عثمان بن أبي العاتكة: أنه اسم مكان من الأرض بعينه بالشام وهو الصقع الذي بين جبل أريحاء، وجبل حسان يمده الله كيف يشاء.



12- وقوله تعالى: "والتين والزيتون" التين "1".
فقد قال القرطبي: وروي عن ابن عباس وابن زيد: والزيتون: مسجد بيت المقدس، وقال الضحّاك: ".. والزيتون": المسجد الأقصى.
كما قال ابن كثير: قال قتادة: " والزيتون" هو مسجد بيت المقدس، وذكر السيوطي عن عقبة بن عامر الجهني أنه قال:" التين": دمشق، " والزيتون": بيت المقدس.




13- ولقد نص الله تعالى في كتابه الكريم بوضوح وجلاء وبلا لبس أو غموض فضل أرض فلسطين ونص على بركتها وما حولها ولا تحتمل أي معنى من المعاني سوى أرض فلسطين وذلك في قوله تعالى: "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير" الإسراء "1".
ولقد قال السيوطي عند ذكره لهذه الآية: فلو لم يكن لبيت المقدس من الفضيلة غير هذه الآية لكانت كافية، وبجميع البركات وافية، لأنه إذا بورك حوله، فالبركة فيه مضاعفة، ولأن الله تعالى لما أراد أن يعرج بنبيه محمد صلى الله عليه وسلم إلى سمائه، جعل طريقه عليه تبياناً لفضله

القـدس في السنـة



ومن الأحاديث التي وردت بالقدس وفلسطين:
- روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لا تُشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى).
- عن ميمونة مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها قالت: أفتنا يا رسول الله في بيت المقدس(القدس)، قال: (أرض المحشر والمنشر، ائتوه فصلوا فيه، فإن الصلاة فيه كألف صلاة في غيره).
- وروى ابن عساكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أراد أن ينظر إلى بقعة من بقاع الجنة فلينظر إلي بيت المقدس).
- وروى أبو داود والبزار عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (مَنْ أهلّ بحجة أو عمرة من المسجد الأقصى غُفر له ما تقدم من ذنبه).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ZAYDOON
 
 
ZAYDOON

<b>العمر</b> العمر : 39

القدس في القرأن والسنة النبوية Vide
مُساهمةموضوع: رد: القدس في القرأن والسنة النبوية   القدس في القرأن والسنة النبوية I_icon_minitimeالسبت 17 أبريل - 1:30

شكرا الج يا ورده

على هذا الموضوع

بالتوفيق


القدس في القرأن والسنة النبوية 15772210
القدس في القرأن والسنة النبوية 1530_010

shatalarab_iraq@yahoo.com



بعديش ... بعديش ... بعديش
بعديش راجع حزين .. بصدرك اهات وأنين
جاي تتأمل سماحي تاني كل ذيج السنين
لك ما بقى بقلبي حنين ... روحي ذبلت من زمان
وقلبي تاركته السنين لان خالي من الحنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shatalarab.ahlamontada.net
عطر البنفسج
عضو فعال
 عضو فعال
عطر البنفسج

<b>العمر</b> العمر : 35

القدس في القرأن والسنة النبوية Vide
مُساهمةموضوع: رد: القدس في القرأن والسنة النبوية   القدس في القرأن والسنة النبوية I_icon_minitimeالسبت 17 أبريل - 3:48

العفو زيدون
اسعدني مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

القدس في القرأن والسنة النبوية

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شط العرب  :: 
المنتدى العام
 ::  قسم عراق المحبة  ::  قسم معك يالقدس
-

Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شط العرب العراقية Copyright 2008 - 2020 © shatalarab.ahlamontada.net
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
 التبــــــادل النصـــــي

منتديات امبراطورية الاسلام شركة اوريجينال منتديات عروس البصرة
منتديات احلى عالم جدعان
تعلم الالمانية - مجاني اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي
اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي
اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع