منتديات شط العرب
الصرخي الحسني وتربية النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التفضل بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصرخي الحسني وتربية النفس 829894
ادارة المنتدي الصرخي الحسني وتربية النفس 103798
منتديات شط العرب
الصرخي الحسني وتربية النفس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التفضل بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصرخي الحسني وتربية النفس 829894
ادارة المنتدي الصرخي الحسني وتربية النفس 103798
منتديات شط العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


آخر عُضو مُسجل هو سالي سالي 
الرئيسيةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصرخي الحسني وتربية النفس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاسم الربيعي
عضو مبتدئ
 عضو مبتدئ
قاسم الربيعي

<b>العمر</b> العمر : 53

الصرخي الحسني وتربية النفس Vide
مُساهمةموضوع: الصرخي الحسني وتربية النفس   الصرخي الحسني وتربية النفس I_icon_minitimeالأربعاء 26 يونيو - 3:30

                                                     

  الصرخي الحسني وتربية النفس


من مهلكات الأنسان و أعدائه هي نفسه التي بين جنبيه أحيانا تؤدي به الى قعر جهنم والعياذ بالله أذا أنقاد لها الأنسان وأستسلم لها ولم يروضها على طاعة الله ومخافة عقابه لأن من طبيعة النفس تكون أمارة بالسوء كما عبر عنها القرأن الكريم (أن النفس أمارة بالسوء ألا مارحم ربي)
وأحيانا تؤدي به الى الجنان أذا ما هذبها الأنسان وروضها لطاعة الخالق جله شأنه فتكون نفس مطمئنة كما عبر عنها القرأن الكريم (ياأيتها النفس المطمئنة أرجعي الى ربك راضية مرضية)
ولكن لتربية النفس وترويضها نحتاج الى منهجيه واضحة نسيرها عليها ومن هذه المناهج الواضحة المنهجية التي وضعها
سماحة المرجع الديني أية الله العظمى السيد الصرخي الحسني (دام ظله المبارك) من خلال بحوثه الأخلاقية ومن ظمنها هذا البحث أقدمه لك أيها القارء اللبيب .

(البحث الأخلاقي)
لتربية النفس الأنسانية وتحفيزها نحو الرقي والكمال والسير الصالح بالصورة المنهجية العملية الصحيحة نحتاج أولا وبصورة رئيسية الى الأيمان بالله تعالى والأعتقاد بالمعاد والأخرة
وبعد أن يتحقق هذا الأيمان تكون النفس مستعدة للتربية والرقي وحينئذ تحتاج الى الأسباب والمحفزات للسير في طريق التكامل والرقي
وفي هذا المقام نذكر بعض المحفزات ...
المحفز الأول : الهدف الأسمى
ينبغي على الأنسان المسلم أختيار الهدف المهم والأوسع والأسمى لأنه كلما كان الهدف ضيعقا وخفيفا كان أقرب الى التلاشي في ذهن صاحبه مما يؤدي الى فتح باب واسع للتكالب والتزاحم للأمور التافهة وبالتالي الدخول في المحرمات الاخلاقيه الشرعية .
وكلما كان الهدف أهم وأسمى قلت فيه الاخطاء والقبائح بسبب مايحصل في ذهنه من المقارنة بين هدفه المهم المنشود وبين الشهوات التافهة الرديئه فيلتفت الى تفاهاتها بالقياس الى ذلك الهدف ممايؤدي الى نظافة وسعة روحية الانسان فكيف أذا كان هدفه رضا الله سبحانه وتعالى الذي لا تتناها عظمته ولا تنقطع قدرته ولا تنتهي نعمه وكلما أقترب الأنسان من هذا الهدف أشتدت رغبته أليه وأحس بعمق أغواره وبعد منتهاه وكان ذلك منعش لأماله ومؤثرا في أقتراب الانسان نحو الصلاح والتكامل ويكون مثله الاشخاص الذين وصفهم أمير المؤمنين (عليه السلام )في وصف المتقين (كبر الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعينهم )

المحفز الثاني : الهم الكبير :
لتربية النفس يحتاج الأنسان المسلم ان يحمل هما كبيرا متمثلا في أمور المسلمين جميعا ومن الواضح ان حمل مثل هذا الهم ينمي من أخلاقيات الأنسان ويوسع من الافاق التي يحلق فيها الأنسان ويؤثر في تنمية الروح وبخلاف ذلك أي فيما أذا صغرت الأمور التي ينشغل بها فأن مثل هذا يؤدي الى ضيق أفق الأنسان و وقوعه في التناقضات والنزاعات التافهة وبالتالي الوقوع في المحرمات الشرعية والاخلاقية
وقد أشار أهل البيت (عليهم السلام) الى ذلك في موارد عديدة نذكر منها
ماورد عن أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب(عليه السلام)
(من كرمت عليه نفسه هانت عليه شهواته)
وعن الأمام الصادق (عليه السلام)
(باشر كبار أمورك وكل ما شق منها الى غيرك)

المحفز الثالث : الأيثار والتضحية
من الواضح أن الانسان الذي يعمل في سبيل الله تعالى ويؤثر ويضحي بمصالحه الشخصيه في سبيل راحة لأخرين والمصالح الأجتماعية فبقدر ذلك تنمو روحه وتتسع افاقه حتى يصل الى التكامل الأخلاقي وذلك لأنه من الأسباب الرئيسة في المشاكل الأخلاقية هو التضارب والتزاحم الموجود بين المصالح الشخصية والمصالح الأجتماعية وأن حب الذات هو الذي يدفع الأنسان الى أن يقدم مصالحه الشخصية على المصالح الأخرى حتى لو كان ذلك ظلما وعدوانا على الأخرين وللحصول على السعادتين الدنيوية والأخروية يجب على الأنسان أن يجعل أيثاره وتضحيته للناس والمجتمع في سبيل الله تعالى أي أنه يقدم المصالح الألهية على المصالح الدنيوية الزائلة وأذكر بعض أرشادات اهل البيت (عليهم السلام) في الأيثار والتضحية
ماورد عن النبي الأكرم محمد (صلى الله عليه واله وسلم )
(طوبى لمن ترك شهوة حاضرة لموعود لم يراه)
ماورد عن الأمام محمد الباقر (عليه السلام)
(أن لله جنة لا يدخلها الا ثلاث :رجل حكم على نفسه بالحق , ورجل زار أخاه المؤمن في الله , ورجل أثر أخاه المؤمن في الله )

المحفز الرابع : محاسبة النفس ومعاقبتها
أن الأنسان له أهواء وشهوات وغرائز تدفعه الى الأنحراف عن الأسلام والأخلاق في جوانب شخصية دون أن يشعر وغالبا ما يكون الانحراف قليلا في اول الأمر ثم يزداد ويتسع حتى يصل الى الأنحراف الكامل فعليه أن يتدارك الأمر من البداية ويعالجه ويقضي على الأنحراف من أساسه وذلك من خلال
1ـ الأيحاء للنفس بالخير وحثها عليه وحثها على ترك الشر وتحذيرها منه
2ـ يتأمل الأنسان ويدقق بما صدر عنه فيلوم نفسه على أخطائه وزلاته
3ـ على الأنسان أن يتناول شخصيته من جميع الجوانب والتفكرفي نقاط الضعف والقوة
4ـ أن يتناول الأنسان شخصيته ودرجة أيمانها وأخلاقها ويقارنها مع المثل الأعلى
5ـ أذا ثبت تقصير النفس فلا يقتصر على لومها بل يتبع أسلوب العقاب معها
المحفز الخامس : العلم
لا خلاف في أن العلم هو المحفز الرئيس بل المقوم للعمل لبناء الشخصية وتربيتها والحصول على التكامل الأخلاقي والمعنوي ونيل سعادة الدنيا والأخرة أما الجاهل فبجهله يفقد أنسانيته ويصبح في عداد الأموات فلا كلام في تكامله وسعادته وقد أثبت ذلك عن طريق العديد من الموارد الشرعية
ما ورد عن أمير المؤمنين علي ابن ابي طالب (عليه السلام)
(أن هذا العلم والأدب زين نفسك ,فأجتهد في تعلمهما)
وعن الامام جعفر الصادق (عليه السلام)
(لايقبل الله عمل ألا بمعرفة ,ولا معرفة ألا بعمل )

المحفز السادس: المثل الأعلى
ينبغي على الأنسان أن يجعل لنفسه أكثر من مثل أعلى أحدهما يكمل الأخرفي المساهمة في رقي الأنسان وتكامله على أن يكون أحدهما معصوما والأخر غير معصوم وفي نفس الوقت نهى الشارع المقدس عن الأقتداء بأهل البدع والشر من أهل الدنيا



- See more at: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]




الصرخي الحسني وتربية النفس ZPYB5



الصرخي الحسني وتربية النفس 8YdIc



الصرخي الحسني وتربية النفس K2vtp



الصرخي الحسني وتربية النفس OK9TI



الصرخي الحسني وتربية النفس BqcBv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الصرخي الحسني وتربية النفس

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شط العرب  :: 
المنتدى الديني
 ::  قسم الديانه الاسلامية
-

Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات شط العرب العراقية Copyright 2008 - 2020 © shatalarab.ahlamontada.net
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
 التبــــــادل النصـــــي

منتديات امبراطورية الاسلام شركة اوريجينال منتديات عروس البصرة
منتديات احلى عالم جدعان
تعلم الالمانية - مجاني اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي
اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي
اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي اعـــــــــلان نـصـي
©phpBB | الحصول على منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع